بين العامية والفصحى
جدل علي الفيس بوك استهدف مثيره في بادئ الأمر الانتصار للعامية كلغة للإبداع الأدبي من باب الانحياز إلي طبقة الكتاب من الحرفيين الذين لم ينالوا قسطا كافيا من التعليم
يمكنهم من الإبداع باللفة الفصيحة فكان التعليق السريع عليه ؛
بأن العامية لغة التعامل اليومي والحياتي بين العامة أما الفصحى فهي لغة الكتابة بأنواعها المختلفة والنص الجيد يحكم علي قدر جودته برصانة وسلامة لغته وكما قال الراحل طاهر أبو فاشا إن العامية يمكن أن تكون وعاء صالحا للتعبير لمن تعجزه اللغة الفصحى فانبري صاحبنا معلقا بقوله وهل الكتاب الذين يكتبون بكلمات عامية جهلاء باللغة الفصحى مثلا، الموضوع بمنتهى البساطة الحكم فيه بين النص المكتوب واللغة هو القارئ نفسه ، وإلا من يملك لغة يرصها بجوار بعضها البعض، وهكذا يصبح كاتبا مجيدا، الكاتب مشروع ثقافي شخصي يطور آلياته وفق ما شاء معتمداً على اللغة التي تتناسب وما يكتبه وما يكتب عنهم، ورؤيته تجاه قضايا بلده، وعوالمه الخاصة به ، وهنا يطرح سؤالاً نفسه لمن نكتب؟! للعامة من الناس أم للصفوة المثقفة ولذا علينا بتقعير اللغة وإقحام مفردات تبعدنا عنهم من أجل التظاهر باللغة ومعرفتها، قناعتي الخاصة أن تقيم كاتب يكتب بمفردات عامية على أنه عاجز كما تفضلت وقلت ليس عدلا، والغريب أن تعقيبه قد كتبه بالفصحى وليس فيها تقعير ويمكن أن يفهمه القارئ في السودان وفي شمال العراق وريف سوريا وعامة المغرب وأبناء الصحراء في الجزائر وشتي ربوع العالم العربي إما لو كتبه بالعامية فلن يفهمه سوي أبناء بيئته الجغرافية فقط ولن يكون قابلا للترجمة وفوق كل ذلك فإن الله جل وعلا عندما خاطب الأنبياء والبشر خاطبهم بالفصحي لكي يفهمها الجميع ولم ينزل كتاب الله الحكيم القرآن الكريم باللغة العامية ولكنه نزل بلغة الضاد فأساء صاحبنا الفهم وظن أنني أقارن بين ما يكتبون وبين القرآن الكريم بقوله ( الكتابة الإبداعية ليست قرآنا حتى نقارنها بالقرآن الكريم ، الموضوع قناعة على من يجد غضاضة في التعامل مع هذه النصوص ويشعر أنها متدنية ولا تتناسب وذائقته الإبداعية ، فليبحث عن غيرها ؛
في حين أنني لم
أقارن أبدا بين القرآن وأي كتابة أخرى ولكني آخذت من كلامه وقمت بالرد حيث ورد
فيما قال أنه لا يكتب للصفوة ولكن يكتب للعامة فجاء الرد بأن القرآن نزل للبشر كافة
وليس للصفوة ونزل بالفصحى وقد استوعبه وفهمه الجميع عبر أكثر من أربعة عشر قرنا وحتى
يرث الله الأرض ومن عليها ويأتي في هذا الصدد أيضا أنه لو كل بيئة جغرافية كتبت أدبها
بلغتها العامية لاندثرت الفصحى وتفرقت الشعوب العربية لأن ما يربطها في المقام الأول
هو لغتها العربية الفصحى يبقي أمر آخر وهو أنك عندما تكتب بالعامية فقراءك محدودون
عددا ومكانا أما ما يكتب بالفصحى فهو مقروء علي نطاق أوسع وعنده فرصة أن يترجم ؛
وكما قال البعض
أكتبوا بأي لغة تشاءون والقارئ أيضا سينتقي ويختار ما يشاء ليقرأ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق