السبت، 16 فبراير 2013

المسرح في الثقافة الجماهيرية





المسرح  في  الثقافة  الجماهيرية - حديث الذكريات
كتبها محمد عبد المنعم إبراهيم، في 26 ديسمبر 2011 الساعة: 12:45 م

 حديث الذكريات ( 9 )                                                                                                                                  
المسرح في الثقافة الجماهيرية
سأحاول بإيجاز شديد استكمال الرد علي سؤال الأخ فوزي عن المسرح في الثقافة الجماهيرية - كنت قد توقفت عند مرحلة سمير سرحان ولا أستطيع من بعد هذه المرحلة أن أضع باقي المراحل الإدارية التي تلته في مستوي المقارنة بينهم جميعا وبين سرحان ووهبه فقد كان المسرح في بدايات الثقافة الجماهيرية هو النشاط الرئيسي والأب الفعلي لجميع الفنون وكان الفنانين متحمسين ويقدمون مسرحا بسيطا يعتمد علي الموضوع ولا تشغله الكماليات من ديكور وإضاءة وصوت وغير ذلك من تقنيات لذلك كانت العروض المسرحية سهلة الحركة والانتقال بين القرى والمدن المختلفة بعد ذلك تراجع الاهتمام بالمسرح مع زيادة الاعتمادات المالية التي خصصت له فكيف تريد الاعتمادات وكيف يقل الاهتمام هذين النقيضين قد اجتمعا في كل العهود الإدارية بعد ذلك نهدم مسرح السامر قبلة المسرحيين في الأقاليم وغرقت الإدارة في المهرجانات الإعلامية فقط وليست الفنية مستهدفين الإعلام وكتبته الذين سيطروا شيئا فشيئا علي كل مقدرات الهيئة بدءا من المسرح فالأدب فالنشر ومن خلال جنون رؤساء الهيئة اللاحقين بالإعلام لزوم البروباجندا لتغطية الإفلاس الفني والثقافي بالتغطية الإعلامية ومهرجانات المناسبات والمواسم وقد واكب ذلك غرق المخرجين المحليين في استخدام التقنيات الفينة الحديثة التي أصبحت موجة هادرة في فترة ما وربما امتد تأثيرها إلي اليوم فصار الكل يتنافس مع كبار المخرجين في استخدام تلك التقنيات مثل الفلاشر والألترافايلوت والديكورات المعمارية الضخمة كل ذلك وغيره حكم علي العروض المسرحية بالسجن داخل مسارحها لصعوبة نقل هذه التقنيات وتلك الديكورات ربما كان البعض يحاول أن يثبت مقدرته علي التعامل مع تلك التقنيات والآخرين كانوا يغطون بها ضعف أعمالهم الفني وصار الاهتمام بالشكل علي حساب المضمون هو الأغلب والأعم من هنا قل الاهتمام بالكلمة واختيار النصوص مع ظهور موجة جديدة من الكتاب العاملين بالثقافة الجماهيرية وكان علي الإداريين والمخرجين أن يجاملوهم بإنتاج نصوصهم حتى يقبضوا ثمنها كل موسم بالإضافة إلي التحكم الإداري فيما بعد الذ ي رأى أن الميزانيات الضخمة التي تنفق علي المسرح دون عائد فني يذكر أو دون تحقيق نسبة مشاهدة مناسبة مما قد يكون من الأفضل معه توفير هذه الأموال لحساب أشياء أخرى مما أدي إلي أن الشئون المالية والإدارية بالهيئة وصلت إلي تقسيم الميزانية علي لسان أحمد مجاهد إلي 85% مصروفات إدارية مكافآت وحوافز إلي آخره و15% فقط وأعتقد أنه أقل من ذلك بكثير للنشاط الثقافي فانقلبت الموازين واختل البناء الثقافي كله لأن القيادات أصبح همها عقد اجتماعات أكثر لصرف بدلات أكثر ورفع قيمة الحوافز الخاصة بهم حتى وصلت فيما سمعت إلي حوالي 400% بينما العاملين بالفروع انخفضت حوافزهم عن ذي قبل وأصبح الصراع حول المغانم هو الشغل الشاغل للهيئة ومازال علي حساب رسالتها التي أنشئت من أجلها ومن المفارقات الغريبة باستثناء سعد وهبة وسمير سرحان أن كل من قادوا الثقافة فيما بعد كوزارة وكهيئة لا يتمتعون بأقل قدر من الثقافة وإدراك أهميتها باعتبار أن الثقافة الجماهيرية كانت قد وصلت في العهود الأولي إلي أن تكون جهازا  من أخطر أجهزة وزارة الثقافة علي الإطلاق رغم ضآلة ميزانيتها وفقرها التقني بمعني أن مبانيها وبنيتها التحتية لم تكن بالفخامة التي هي عليها الآن ولكن المصيبة الكبرى التي تواجه مصر كلها وليس الثقافة وحدها هو تآكل الكوادر الفنية القادرة علي صنع القرار وصاحبة الرؤية والقادرة علي التخطيط والتنفيذ لمصلحة المواطنين وفي نفس الوقت تآكل الانتماء للوطن والأرض والناس فأصبح الجميع يحس أن البلد ليست بلده إلي أن قامت تلك الثورة فأحسسنا أن هناك جيلا تربي بعيدا عن أعين الفساد من خلال الاتصال العالمي واكتشف حقيقة الحياة الزائفة التي نحياها فتمرد وخرج ثائرا رافضا كل شيئا ولكنه لم يكن قد خطط لما بعد إسقاط النظام فلم تكن هناك أهدافا محددة ولا قيادة يلتف حولها الجميع لذلك فما زلنا نترقب المستقبل ونأمل أن يكون أفضل في كل مجالات الحياة في مصر ومنها الثقافة والمسرح وعلينا أن نحسن الظن والتفاؤل برغم انقضاء ثمانية أشهر من عمر الثورة ومازال الخط البياني لكل شيء في الهبوط عن ذي قبل وهذه هي طبيعة الثورات تاريخيا وعالميا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق